Sunday, May 17, 2009

الحداثة و ما بعد الحداثة , هامش لي علي الكتاب

كتبت شمس الدين -26 مارس، 2009‏، الساعة 01:01 مساءً‏

اقرأ الان كتاب للرائع للغاية الدكتور المسيري , رحمة الله عليه كتاب بعنوان الحداثة و ما بعد الحداثة

و هو كتاب يناقش الفكر المنتشر في الغرب الان من اخضاع كل شئ ليصبح نسبي و انه لا يوجد اي مطلقات او ارضية صلبة لاي شئ و هذا يؤدي بعد عدة استنتاجات الي المادية السائلة التي يتساوي فيها كل شئ و يصبح فيها كل شئ مرجعية ذاته و يعبر عن نفسه فقط و لا يتجاوز هذا الذات ليشترك مع الجزئيات الاخري لتكوين الصورة الكبري النهائية .... فهم ينكرون الكل و يفككونه الي اجزاء و من ظهرت الفلسفة التفكيكية

حتي لا اطيل عليكم - اشك اساسا ان حد هيقرأ الموضوع لكن انا بكتب لاني عايزة اكتب و اقول رأيي في شئ عجبني - سأنقل جزء من المقالة ثم اكتب تعقيبي الذي استنتجته عليها و الذي يخالف كل هذه الفلسفة جزريا ً و بطريقتهم


ص 99 الحداثة و ما بعد الحداثة د/ عبد الوهاب المسيري و د/ فتحي التريكي نشر دار الفكر


...فكل دال يتحدد معناه داخل شبكة العلاقات مع الدوال الاخري , لكن معني كل دال لا يوجد بشكل كامل في اي لحظة ( فهو دائما غائب رغم حضوره ) إذ أن كل دال مرتبط بمعني الدال الذي جاء قبله و الذي جاء بعده ووجوده نفسه يستند الي اختلافه . و يضرب التفكيكيون مثلاً بالبحث عن كلمة في القاموس , فان اردت ان تعرف معني " قطة " فسيتحدد معناها من خلال اختلافها مع كلمتي ( نطة ) و (بطة ) كما ان القاموس سوف يخبرنا ان القطة حيوان ... مما يحيلنا الي كلمة حيوان لنعرف معناها , و هناك سنعرف انه ( كائن ذي اربع ارجل ) مما يحيلنا الي كلمة كائن و ارجل )... اي ان عملية الاحاله عملية دائرية لا تنتهي اي ان كلمة الهرمنوطيقا هنا دائرة مفرغة لا تؤدي الي نهاية او معني فكل تفسير يؤدي الي تفسير اخر . و هذا يعني ان المدلول(الشئ) اي الدال( الكلمة)معلق و مؤجل الي ما لا نهاية و هو ما يؤدي لي انفصال الدال عن المدلول و الي استحالة الوصول الي المعني الحقيقة و الي لعب الدوال اللا متناهي ( ولا يمكن ان يوقف العملية سوي المدلول المتجاوز , اي الاله او المركز الثابت الذي يقف خارج شبكة الدوال .



تعقيبي

هذا الامر يذكرني عندما يكتب نطق الكلمة الانجليزية في لاقاموس بحروف لاتينية , و لاننا لا نعرف اللاتينية يتم تبسيط نطق الحرف في اخر القاموس بكلم ةاخري انجليزية مشهورة في النطق و معروفة للجميع !!! اذن ان استمرينا في شرح النطق فقط بالكلمات ووصف هذا النطق لم نصل الي شئ و لكنه وجب علي القاموس " التجاوز " خارج نطاق الكلمات المكتوبة و الاستدلال علي حرف بكلمه اخري مخنزنة في ذاكرتنا بنطقها الصحيح. و مثل هذا ايضا لا يمكنك وصف لون لاعمي لم يري الالوان ابداً فلابد ان تكون قد رأيت اللون بنفسك حتي تستطيع ان تقرب اللون الاخضر مثلا و تقول انه مزيج من الازرق و الاصفر

و من هنا نستنتج انه لابد من وجود "وحدة اولية " من اللون و الروائح حتي نستطيع ان نبني عليها الوحدات المركبة ( اخضر من ازرق و اصفر )

و هذا يقودنا الي سؤال غاية في الاهمية و يثبت ان ليس صحيحاً ان كل الموضوعات غير متجاوزة لذاتها و ان كل شئ مرجعية ذاته و مغلق علي نفسه

السؤال هو : كيف امكننا ايجاد اول علاقة بين الدال و المدلول - مثلا طفل لازال يتعلم الكلام - خاصة في الامور الغير مدركة حسياً ولا يوجد صورة ثابته لها ( مثل قيم الحق و الخير و الجمال و الاخلاق الحميدة ) ان لم توجد لدينا الوحدة الاولية التي يمكن القياس عليها ؟؟؟

اذا , فلابد للطفل من ان يمتكل وسيله ما كي يتجاوز حدود الموضوع الواحد و يستطيع ان يربط بين الدال و المدلول

بل اني اذهب ابعد من ذلك , انه الطفل يولد بوحدات اولية في تكوينه حتي يستطيع ان يركب عليها جميع المعاني الغير مدركة بالحواس الخمس ( الاخلاق ,الحق , الخير , الجمال ) اي ان الطفل ليس صفحة بيضاء و نكتب عليها ما يقولون و الا لكان الناس جميعا قالب واحد و لا توجد بينهم الاختلافات الفردية التي تميز الافراد عن بعضهم , بل انه يولد بجميع الوحدات الاولية ووظيفة تعليم النطق هو ايجاد علاقة بين الدال و المدلول .... فهو لدية القيمة داخليا و لكنه بتعلم النطق يستطيع ان يوصل هذه القيمة للعالم الخارجي بلغة يفهمها .... و هذا يقودنا الي ان الدال موجود قبل حتي ان نتعلم كيف نتلفظة و قد ولدنا به و عجزنا ان نعرف ما هو مصدره لان اصله متجاوز للعالم المادي الذي نحيا فيه ( الاله او اي من المسميات التي ينكرها فكر ما بعد الحداثة


الانسان موجود
و يعاني , و لكنه اخطأ في تشخيص العله و تجاهل وجود الاساس الوحيد الذي يدلل علي انسانيته قبل اي شئ اخر .... و ان استمر في وصف العلاج الخاطئ علي التشخيص الخاطئ فسوف يستمر في هذا التخبط لان الطبيعة الانسانية ثنائية الاقطاب برغم انف الجميع و هي اعظم دليل علي وجود الله ... و من يحاربون وجود الله فهم يحاربون وجودهم نفسه بشكل غير مباشر .

No comments: